.

تدريسي من مركز البحث و التاهيل المعلوماتي يشارك في المؤتمر العلمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

شارك المدرس الدكتور عمار جلاوي محمود الباحث في مركز البحث و التاهيل المعلوماتي بالمؤتمر العلمي الذي اقامته جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحت شعار( التطبيقات الحديثة لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات) والمدعوم من قبل مؤسسة IEEE الامريكية ببحثه المعنون "Efficient Surface-wave-based Network-on-chip Architecture for Spiking-neural-network" ضمن مجال هندسة الالكترونك والحاسبات.

وقد اقيم المؤتمر في مبنى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و شارك به عدد كبير من الباحثيين و الاكاديميين العراقيين والدوليين .

اقام مركز البحث و التاهيل المعلوماتي بجامعة الكوفة ورشة عمل بعنوان "استخدام ادواة الـWeb 2.0 في التعليم الالكتروني وطرق تحفيز التعلم من الاقران"

اقام المدرس المساعد بمركز البحث و التاهيل المعلوماتي م.م محمد فالح كاظم ورشة عمل بعنوان "استخدام ادواة الـWeb 2.0 في التعليم الالكتروني وطرق تحفيز التعلم من الاقران" تناول بها امكانية الاستفادة من ادوات الويب الجيل الثاني (مثل الفيسبوك) في التعليم وبحث امكانية تحفيز الطالب على التعلم من اقرانه باستخدام بيئة مواقع التواصل الاجتماعي.
وسلط المدرس المساعد محمد فالح الضوء على اهم محاسن و مساوئ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم بحسب دراسة اجريت على عدد من الطلبة في الجامعة التكنولوجية في سيدني استراليا.
يذكر ان مكز البحث والتاهيل المعلوماتي يقيم سلسلة من ورش العمل و السمنرات بشكل دوري و اسبوعي يناقش بها اخر التطورات العلمية بالاضافة الى سلسلة من الدورات لتعلم مهارات البحث العلمي .

بحث لتدريسي في مركز البحث و التاهيل المعلوماتي بجامعة الكوفة يحصل على المركز الثالث في مؤتمر (IEEE) للصناعات الالكترونية والتكنولوجية

 

حصل البحث للتدريسي م.م سلام كاظم طاهر و الموسوم "تصميم فلتر لاختزال الضوضاء في إشارة تخطيط القلب" على جائزة "أفضل ورقة بحثية – المركز الثالث" في المؤتمر السنوي العالمي (IEEE) للصناعات الالكترونية والتكنولوجية والمنعقد في الولايات المتحدة الامريكية.

واكد التدريسي انه قام بتصميم ثلاث نماذج للفلتر باستخدام لغة البرمجة VHDL.

واشار المدرس المساعد سلام كاظم انه تم اختبار التصميم المنفذ بالتعاون مع بروفيسور في مركز أبحاث الأنظمة الهندسية التابع لجامعة تكساس (Systems Engineering Research Center, The University of Texas at Arlington) وبأشراف بروفيسور في قسم الهندسة الاحيائية في جامعة بردجبورت (Biomedical Engineering Department, University of Bridgeport).

يذكر ان البحث تم اختياره من بين أكثر من 10 جامعات دولية منافسة في بحوثها بالمؤتمر.

وللاطلاع على ملخص البحث: http://ieeexplore.ieee.org/document/7868243/

مركز البحث و التاهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة يستضيف محاضرة فيديو بين كلية الصيدلة و الاكاديمية العراقية – السويدية

 

استضافت شعبة التعليم الالكتروني في مركز البحث و التاهيل المعلوماتي محاضرة فيديوية مباشرة (ON- line lecture) بين كلية الصيدلة و الاكاديمية العراقية – السويدية يوم الاحد 5-3-2017 . 

واشارة مدير شعبة التعليم الالكتروني رئيس مهندسين اقدم وجيه الفحام الى ان هذه المحاضرة تاتي ضمن سلسلة النشاطات التي تقييمها كلية الصيدلة و حملت المحاضرة عنوان (introduction of protein structure) وقد استمرت لـ (80) دقيقة .
واكد الفحام الى ان الشعبة بكوادرها التقنية قامت بتقديم كامل الدعم الفني لاساتذة المشاركين بالمحاضرة .
يذكر ان شعبة التعليم الالكتروني في مركز البحث و التاهيل المعلوماتي اقامت اكثر من 20 محاضرة فيديوية خلال سنة 2016 بين جامعة الكوفة و عدد من المؤسسات الاكاديمية في دول ( امريكا , بريطانيا , الهند , الاردن ).

 

 

 

المواد المشمولة بإمتحاني الحاسوب وكفاءة اللغة الإنكليزية لطلبة الدراسات العليا

فيما يخص المواد المشمولة في إمتحان منهج الحاسوب :-

1. المواضيع العامة المشمولة بالامتحان هي :-

أ‌ - أساسيات الحاسوب + نظم التشغيل windows7) ) .

ب‌ - برنامج الوورد 2010 + برنامج الباور بوينت 2010 .

ج‌ - برنامج الاكسل 2010 .

د ‌- الانترنت والبريد الالكتروني .

 

2. المواضيع التفصيلية المشمولة بالامتحان هي :-

 

أ‌- اساسيات الحاسوب ونظم التشغيل : انواع الكمبيوترات ، مكونات الكمبيوتر الاساسية ، الامان ، الفيروسات ، ثقافة التراخيص ، مقدمة عن نظم التشغيل ، أنواع نظم التشغيل ، تشغيل واطفاء كمبيوتر يعمل بنظام الويندوز ، سطح المكتب ، اعدادات سطح المكتب ، التحكم بالنوافذ ، لوحة التحكم ، تثبيت والغاء تثبيت البرامج ، المجلدات ، الملفات ، نسخ ونقل الملفات والمجلدات ، الحذف والاستعادة .

لتحميل المادة اضغط هنا + مادة الـ IT

ب‌- برنامج الورد 2010 : استخدام البرنامج ، أنشاء مستند ، التحديد والتحرير، تنسيق النص، تنسيق الفقرات ، تجهيز المستند للطباعة ، التدقيق الإملائي والطباعة.

لتحميل المادة اضغط هنا 

ج‌- برنامج الباور بوينت 2010: الواجهة الرئيسية للبرنامج ، طرق التصميم ، أنواع الشرائح ، إضافة وتكرار شريحة ، أنواع المعاينات ، إخفاء الشرائح ، العرض النهائي للتصميم ، محتويات الشرائح ، حركات مخصصة للشرائح ولمحتويات الشرائح .

لتحميل المادة اضغط هنا 

د‌- برنامج الاكسل 2010 : مقدمة عن برنامج جداول البيانات ، التعرف على واجهة البرنامج ، التحرير ، الدوال ، التنسيق ، الاعدادات ، الطباعة.

لتحميل المادة اضغط هنا 

هـ- الانترنت والبريد الالكتروني : الانترنت ، الشبكات ، شبكة الويب العالمية ، إعدادات المتصفح محركات البحث ، تطبيقات تقنيات المعلومات والاتصالات ، البريد الالكتروني ، انشاء رسالة نصية .

لتحميل المحاضرة الاولى اضغط هنا + لتحميل المحاضرة الثانية اضغط هنا 

3. ستقوم المراكز الحكومية بنشر المواضيع التفصيلية المشمولة بالامتحان والمذكورة بالفقرة (11) الموقع الالكتروني الخاص بالجامعات .

أما ما يخص إختبار كفاءة اللغة الإنكليزية :-
يتكون الاختبار من خمس أسئلة لفحص المهارات والقضايا النحوية والوظيفية للغة وكالآتي :-

1- الاستيعاب من خلال القراءة ( Reading Comprehension ) .

2- القواعد ( Grammar ) .

3- الوظائف اللغوية (Language Functions ) .

4- المحادثة ( Conversation ) .

5- الكتابة ( Writing ) .

تكون الاسئلة على نوعين :-
أ- اسئلة مقالية ( Subjective ) وبنسبة (70%) وتشمل :-

1- الاستيعاب من خلال القراءة (10) درجات .

2- القواعد (10) درجات .

3- الوظائف اللغوية (10) درجات .

4- المحادثة (20) درجة .

5- الكتابة (20) درجة .

ب‌- اسئلة موضوعية ( Objective ) وبنسبة (30%) وتشمل :-

1- الاستيعاب من خلال القراءة (10) درجات .

2- القواعد (10) درجات .

3- الوظائف اللغوية (10) درجات .

تفاصيل أسئلة اختبار اللغة الانكليزية :-
أ- السؤال الأول : ألاستيعاب من خلال القراءة (Reading Comprehension )

تبنى فقرات هذا السؤال على قطعة قرائية من200- 250 كلمة عن مواضيع عامة مسبوقة بالصيغة

التالية ( Read the following passage carefully ) :

يتكون السؤال من فرعين :

1- فرع (A ) ويتصف بكونه مقالياً أي ( Subjective ) وبمقدار (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة :

Answer the following questions with information from the reading text above أو Attempt the following with information from the reading text above .

2- فرع ( B ) ويتصف بكونه موضوعياً ( Objective ) بمقدار (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة : Choose the right option

أو Match the items in List A with those in List B

أو Decide whether the following statements are True or False

ب- السؤال الثاني: القواعد ( Grammar )

تبنى فقرات هذا السؤال على قضايا نحوية مختلفة في اللغة الانكليزية مثل ( Tenses , Parts of Speech , Possessive Forms, Sentence Types , Direct and Indirect Speech , Passive Voice ( وماشابه ذلك من القضايا النحوية.

يتكون السؤال من فرعين :

1- فرع (A ) ويتضمن (10) فقرات تتصف بكونها مقالية ( Subjective) وتخصص له ( 10 ) درجات وبصيغة (Do as required ) ليعطي حرية اختبار الكثير من القضايا القواعدية كأزمنة الافعال واجزاء الكلام بانواعها والتحويل الى النفي والاستفهام بجميع انواعه تكوين اسئلة تقتضي الجواب بنعم او لا Yes/No Questions أو الجواب بمعلومة ((Wh- Questions واسئلة ذيلية Tail Questions)) والتحويل للمبني للمجهول او الكلام غير المباشر او ربط الجمل بادوات الربط لتحويلها الى جمل مركبة او معقدة والاسماء المعدودة وغير المعدودة واستعمال الصفات والظروف والضمائر وحروف الجر .... الخ .

2- فرع (B ) ويتكون من (10) فقرات موضوعية ( Objective) وتخصص (10) درجات لهذا الفرع وبصيغة (Choose the right option ) .

ج‌- السؤال الثالث: الوظائف اللغوية (Language Functions )

تبنى فقرات هذا السؤال على الوظائف اللغوية مثل ( Apology , Agreement , Disagreement , Obligation , Advice , Persuasion , Prohibition , Suggestion , Probability , Certainty , Request , Warning , Blame , Deduction and Conclusion , Preferences ) وما شابه ذلك من الوظائف اللغوية ، ويعبر عنها بصيغ لغوية متنوعة وحسب السياق مما يتطلب تزويد الطالب بالعوامل السياقية الكافية ليستعمل الصيغة المناسبة او يحدد الوظيفة اللغوية المراد التعبير عنها وينقسم هذا السؤال الى فرعين :

1- فرع ( A ) ويتصف بكونه مقالياً ويتكون من (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة

(Respond to the following situations) .

2- -فرع ( B ) ويتصف بكونه موضوعياً ويتكون من (5) فقرات وتخصص له (10) درجات وبصيغة (Choose the right option) .

د‌- السؤال الرابع : المحادثة conversation))

يبنى هذا السؤال على شكل مقابلة (interview) او حوار( dialogue ) ويطلب من الطالب اكمال الاجوبة او الاسئلة او التعليقات المناسبة والتي يخلو منها الحوار او المقابلة وبشكل يناسب مجريات المحادثة ويكون مـــــوضوع المحادثة مألوفا للطــــــالب وأن لاتقــــــــــــــل الفــــــــراغات عــــــــــــــــن عشــــــــر و تــــــــــــــــوزع درجـــــــــــــــة الســـــــــــــــــؤال البالغـــــــــــــة (20) درجة بشكل مناسب ويمكن ان تكون صيغة السؤال بشكل (Complete the following dialogue / interview) .

هـ‌- السؤال الخامس : الكتابة( Writing )

يطلب من الطالب الكتابة عن موضوع اكاديمي له علاقة بتخصصه ويمكن ان يطلب منه تضمين معلومات معينة وأن تتصف كتابته بالاتساق اللغوي(cohesion) والاتساق المعنوي ) (coherence لكي يؤدي ذلك الى وحدة الموضوع unity)) وغير ذلك من خصائص الكتابة الجيدة وان يتراوح عدد الكلمات بين 200- 250 وتخصص 20 درجة للسؤال ويمكن ان يكون بالصيغة التالية :

Write a well –organized composition / essay / report/ email of no less than 200-250 words about the following topic.

 

المصدر : وزارة التعليم العالي - دائرة البحث و التطوير 

مركز البحث والتاهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة يطلق التصميم الجديد لنظام التعليم الالكتروني ( Moodle ) بالكليات

 

قامت شعبة التعليم الالكتروني بمركز البحث و التاهيل المعلوماتي بالانتهاء من التصميم الجديد لمواقع التعليم الالكتروني ( Moodle ) الخاصة بالكليات.

واشار مدير المشروع المهندس الاقدم احمد عبد الحمزة الجبوري الى ان التصميم المستخدم الان لمواقع التعليم الالكتروني هو الاصدارالاحدث مع استخدام تطبيق الواجهات الجديدة (Themes ).

واكد الجبوري ان مميزات التحديث الجديد تشمل عرض بيانات للمقررات الدراسية الخاصة بالطالب بشكل مبسط وسهل بالاضافة الى تمتع النظام بتصميم يتلائم مع جميع احجام الشاشات ( Responsive).

واضاف المهندس الاقدم احمد الجبوري ان اهم مميزات التصميم هو سهولة الوصول الى سجل الدرجات و الملف الشخصي للطالب .

وصرح مدير شعبة التعليم الالكتروني بالمركز رئيس مهندسين اقدم وجيه الفحام الى ان الشعبة تعمل بشكل دؤوب على توفير وتسهيل عملية التعليم الالكتروني للطلبة بالاضافة الى ما تقدمه الشعبة من تسهيل في عملية التسجيل الالكتروني لانسيابية طلبة السادس الاعدادي للكليات.

 

 

 

 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com