.

ندوة خدمة استضافة مجلات جامعة الكوفة

 ضمن نشاطات جامعة الكوفة للعام الأكاديمي 2013-2014 أقام مركز البحث والتأهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة الندوة التعريفية المعنونة (ندوة خدمة استضافة مجلات جامعة الكوفة (UOK Journal Hosting Service) وبرعاية الأستاذ الدكتور عقيل عبد ياسين الكوفي وحضورعدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئات التدريسية ومسؤولي المجلة في الكليات ومنتسبي الجامعة .

 

 

بدأت الندوة بعرض تعريفي بالمشروع ألقاه (المدرس المساعد محمد خلف رحيم) أوضح فيه اهمية مشروع المجلة الرقمية بالنسبة للباحثين والمحررين والمقيمين ولجهات النشرمن خلال تقديم المجلة خدمة استضافة المكتبة لدعم أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين يرغبون في إنشاء المجلات الخاصة بهم على الانترنت حيث يستخدم خدمة الانظمة المفتوحة لدعم النشر .

ثم تلا العرض التعريفي عرض فني متخصص ومفصل القاه (المدرس المساعد أيمن حسن رشيد العوادي) تضمن العرض بياناً لأهمية امتلاك المجلة الاكاديمية نسخة رقمية منشورة على شبكة الانترنت ضمن منصة معتمدة للأرشفة الالكترونية , بين من خلالها المحاضر عناصر محاضرته مشيراً الى اهمية المجلة الرقمية بالنسبة للمجلة نفسها في اكتساب معايير الارشفة الالكترونية المختلفة واهمها حصولها على معامل التأثير  Impact-Factor, ثم بين المحاضر أهمية المجلة الرقمية بالنسبة للباحث والمحررين والمقيمين والجهة الناشرة للمجلة مبيناً في هذا الصدد الحصول على السمعة العالمية والارتقاء بمستوى البحث العلمي , ثم تطرق فيما بعد الى مشروع خدمة استضافة مجلات جامعة الكوفة UOK Journal Hosting Service وهو من مشاريع جامعة الكوفة الريادية في مجال النشر العلمي الاكاديمي على مستوى العراق بين من خلالها اعتماد الخدمة على نظام المجلات المفتوح (Open Journal System) وهو منصة رقمية معتمدة للنشر الاكاديمي , ثم بين المحاضر نسبة استخدام نظام جامعة الكوفة من قبل المجلات الاكاديمية التابعة لكليات الجامعة , تطرق فيما بعد الى كيفية استخدام النظام من قبل الباحث والمحرر والمقيم. ختمت المحاضرة بمقارنة الناظم المعتمد من قبل جامعة الكوفة مع النظام المعتمد من قبل دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من عدة نواحي اهمها كون النظام المعتمد من قبل الجامعة مجاني بالكامل بالإضافة الى دعمه الارشفة الإلكترونية في مختلف مواقع الارشفة العالمية بصورة متكاملة . تلا العرض الفني عدد من المداخلات من قبل الحضور الذين ابدوا تحمسا واضحا واستعدادا لانجاح النظام لما فيه من تقدم في مستوى الخدمات الالكترونية للجامعة بشكل كبير . كانت ابرز المداخلات هي مداخلة الدكتور حسين كشاش مدير البحث والتطوير اشاد فيها باهمية

 

النظام من خلال امكانية تحويل المجلات الورقية الى رقمية ومفتوحة الوصول من مرحلة استلام البحث وحتى اصداره ، اشار كشاش ايضا الى التركيز على الاليات للحصول على معامل التاثير لمجلات الجامعة والحرص على جعل هيئات التحرير من خارج البلد ، وابدى مقترحاً مفاده وضع استراتيجية لتحويل مجلات الجامعة الى رقمية . وكان هناك ايضا عدد من المداخلات الاخرى التي تضمنت استفسارات عن فائدة استخدام النظام في ظل وجود برنامج خاص بالوزارة اضافة الى مناقشة سبل كشف الاستلال وعدد من الاستفسارت حول بعض التفاصيل التقنية.

اجاب (المدرس المساعد أيمن حسن رشيد) عن ابرز الاستفسارات ويمكن اجمالها بالاتي:-

ان النظام مجاني بالكامل وقد تبنته جامعات عريقة ورصينة قبلنا واثبت نجاحه ، هذا بالاضافة الى ان النظام مدعوم بالكامل من قبل مشروع نشر المعرفPublic Knowledge Project (PKP) وهو مشروع لدعم البحوث والبرمجيات الحرة وما دعانا اليه هو الحاجة الملحة الى ضرورة امتلاك مجلات جامعة الكوفة مواقع خاصة بها لما يضيفه الموقع من رصانة علمية واكاديمية  للمجلة نفسها هذا بالاضافة الى ان بحوث المجلات المنشورة ستمتلك عنوان الكتروني على شبكة الانترنت يشير الى النطاق الرئيسي للجامعة www.uokufa.edu.iq مما يسهم في ارشفة اسم وموقع الجامعة في مواقع ارشفة البحوث العلمية والذي بدوره سينعكس على  تصنيف موقع الجامعة الرسمي في مواقع التصنيفات العالمية التي تعتمد على ظهور الموقع الالكتروني للجامعة على محركات البحث ومنها محرك البحث العلمي Google Scholar.

 

اختتمت الندوة بدعوة تشجيعية لاستعمال النظام في رفع اعداد المجلات والبحوث بشكل كامل بالاضافة الى الاستمرار برفع اعداد المجلات على النظام المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة البحث والتطوير , علماً ان مركز البحث والتأهيل المعلوماتي على استعداد دائم لتقديم الدعم الفني الكامل للعاملين على المجلات وبشكل مباشر لانهاء هذا المشروع الرائد في الجامعة خدمةً للجامعة والمجتمع . 

____________________________________________________________

الاستبيان :

بعد انتهاء عرض الفقرات التعريفية للندوة تم اجراء استبيان مبسط لغرض معرفة اطلاع ادارة ومنتسبي الجامعة بالتطبيقات الالكترونية وماهي ارائهم لمستقبل هذه التطبيقات والجدول التالي يعرض نتائج هذا الاستبيان للحضور الذين بلغ عددهم 34 فردا من خارج مركز البحث والتاهيل المعلوماتي .

فقرات الاستبيان

تفاصيل الفقرات

ما هو رأيك بمزايا النظام ؟

ممتاز

جيد

لابأس به

سيئ

37%

60%

3%

0%

ماهي مشاكل النظام ان وجدت ؟

لاتوجد

مشاكل فنية

مشاكل ادارية

اخرى تذكر

48%

23%

26%

1%

هل قمت سابقاً بنشر بحث علمي في مجلة رصينة ؟

نعم

لا

35%

65%

اذا كانت اجابتك في 3- بنعم , ماهي الطريقة التي اتبعتها في نشر بحثك ؟

الكترونية

بالايميل

الكترونية عبر موقع المجلة

ورقية باليد

7%

40%

13%

40%

برأيك ماهي التسهيلات التي يوفرها النظام للباحث والمجلة والمحررين والجامعة ؟

 

برأيك , هل يمكن تعميم واستعمال النظام في ارسال وتحرير وتقييم البحوث حالياً ؟

اذا كانت اجابتك لا , نرجو ذكر السبب .

نعم

لا

89%

11%

 

نرجو بيان رأيكم فيما يخص النظام .

 

ملاحظة : الاستبيان لم يشمل موظفي مركز البحث و التأهيل المعلوماتي .

____________________________________________________________

نتائج الاستبيان :

من خلال نتائج الاستبيان تبين إن رأي المشاركين في الندوة بمزايا النظام كان 60% جيد و37% امتياز والباقي لابأس به , وتبين كذلك ان 48% قد بينوا انه لاتوجد مشاكل للنظام بينما كان رأي 26% منهم بأنها مشاكل ادارية و23% مشاكل فنية , اما عن سؤال المشاركين في الندوة عن ما اذا كان قد نشر بحث علمي في مجلة رصينة فكان ردهم 65% لا و 35% نعم .

وقد توزعت ارائم عن طريقة نشر البحث فقد كانت 40% لكل من ورقية وبالايميل و13% الكترونية عبر موقع المجلة و7% الكترونية , اما عن اراء المشاركين حول تعميم واستعمال النظام في ارسال وتحرير وتقييم البحوث حالياً فكانت النسبة 89% نعم و11% كلا .

توصيات الندوة :

أوصى المجتمعون في نهاية الندوة التي اقامها مركز البحث والتاهيل المعلوماتي بتاريخ 26/1/2014 بالاتي:-

  1. ضرورة امتلاك الجامعة خدمة خاصة بأستضافة مجلاتها العلمية والاكاديمية ونشرها على الانترنت .
  2. ضرورة عمل ورش عمل تدريبية للمحررين العاملين على مجلات الكليات .
  3. ضرورة حث الكليات المتلكأة في نشر اعداد مجلاتها بالسرعة الممكنة .
  4. العمل على اشاعة ثقافة البحث العلمي والنشر الالكتروني في المجلات العالمية المحكمة والحث على ضرورة حضور الندوات وورش العمل الخاصة بها . 

 

Joomla Templates - by Joomlage.com