.

ما هو SSL ؟

ssl

الكثير ما نسمع عن تكنلوجيا الامنية والتشفير في الانترنيت ومن المصطلحات دائمة الذكر هو مصطلح SSLهو مختصر(Secure Sockets Layer) الأكثر استخداماً واقوى مقياس في تكنولوجيا الأمن لإنشاء وصلة مشفرة بين web server   والانترنيت، إذا كانت الوصلة مشفرة، فإنها تستخدم بروتوكولhttps 

من خلال هذا يتوجب علينا معرفة ما هو البروتوكول http و البرتوكول https وما الفرق بينهما.

البرتوكول http   البسيط الوصلة غير مشفرة وتستخدم للاتصالات الموحدة.

البروتوكول  https  الوصلة تنفذ باستخدام  التي SSL   يتم تشفيرها وتستخدم للاتصال الآمن ومن هذا يكون الفرق بين بروتوكول https , http.

كيف يعمل ال SSL؟

SSL تتكون من المفتاح العام والمفتاح الخاص. ويستخدم المفتاح العام لتشفير المعلومات ويستخدم المفتاح الخاص لفك تشفيرها، عندما يتصل المتصفح الخاص بك بموقع آمن، يقوم الخادم server   بإرسال المفتاح العام للمتصفح لتنفيذ عملية التشفير. المفتاح العام متاح للكل ولكن المفتاح الخاص (الذي يستخدم لفك التشفير) يكونسري. لذلك خلال الاتصال الآمن، سيقوم المتصفح بتشفير الرسالة باستخدام المفتاح العام وإرساله إلى الخادمServer الرسالة سيتم فك تشفيرها من جهة الخادم Server باستخدام المفتاح الخاص (المفتاح السري).

ولمعرفة اتصالك امن او غير امن من خلال مؤشر يوضح للمستخدم انه محمي بواسطة SSL  المشفرة، رمز القفل في اعلى المتصفح في جهة اليمين وبالضغط على رمز القفل يعرض مختصرSSL  ومعلومات عنها .

 

الكاتب: المبرمج مهند يحيى الحمامي

Joomla Templates - by Joomlage.com